الرئيسية / الزيارج و الجفر / علم الزيارج ( الجزء الثاني ).

علم الزيارج ( الجزء الثاني ).

علم الزيارج


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلي آله الطيبين الطاهرين ومن اتبعهم بإحسان إلي يوم الدين وبعد …

فاعلموا يا أهل الفهم الطالبين لحقائق العلوم أن لكل سؤال جواب ولكل أجل كتاب ولكل مخاطب خطاب وهذا الذي أنا ذاكره من الخطاب لا يفهمه إلا أولي الألباب واعلموا أن علم الزايرجة علم شريف خص الله به من عباده العلماء والفضلاء وأفضله الزيارج الوفقية وأفضل الزيارج الوفقية زايرجة مربع الدال فانه يخرج منه إذا علمت طرق أعماله وقواعده أجوبة لمسائل علمية قل أن تخرج من غيره إلا نادرا وبالجملة فانه أشرف فروع الزايرجة حرفية كانت أو وفقية وقد شرحت هذا السر الغريب وأوضحت المنهج العجيب بأوضح عبارة وأبين إشارة ورتبت هذا الإيضاح والكشف والإفصاح عل مقدمة وفصلين وخاتمة نسأل الله حسن الخاتمة لنا ولجميع المسلمين آمين .

الفصل الثاني

في وضع مثال جامع (يعني قاعدة ):

اذا تبقي معك واحد وانت في اسقاط الطاء فوجه الصواب فيه ان يسدس ويرقي مرتبة ويثبت حرف سين وعامله الهوي وسببه ايجاد الحركة والهوي يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف ك ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا اربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداء فان شئت قس عليه وامن الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل ركن حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربعة وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صراحة الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع والعمل كله علي القواعد العشرة في هذا الأمر وهي الاصول النافعة التي عليها المدار وهي :

(( التثنية التثليث والتربيع والتخميس والتسديس والترقية والتشطير والهدم والقهقرة والافراد))

وبالنظر الي مايطلبه الحرف المثبوت بطبعه مما يليق به بالوزن الطبيعي الذي يأتي به الجواب ناطقا فهذه عشرة قواعد اصول لاغني عنها في هذا الفن يتصرف فيها 70 عاملا مجموعة من ضرب العشرة في 7 عوامل لاغير وهذه السبعة هي :-

عامل النار    : عامل النار ومنه عامل الحرارة عامل الزوجية الأولية المظهرية المشرقية النور المضادة الآل الخيبة ولكل من هذه العوامل ظهور في   فلك النار فهو بهم11 عاملا 

عامل الهواء : عامل الهواء ومنه عامل الرطوبة .اللطافة الخفة الحركة الإدارة السريان بنوعيه قبول المائة الريحية الاحتراق في القهقرة الالفة

وعامل الماء :وفيه عوامل البرودة عامل الحياة المدد.الامداد المصادقة الجريان الحيل القصور التحلل الحسن

عامل التراب:عامل التراب وفيه عوامل اليبوسة السكون الهبوط الرسوب الموت القطع النقل الانفصال الجمود المغايرة

عامل الامتزاج:وفيه عوامل التقشف الممازجة المواصلة المعانقة المطابقة القابلية الزوجية التدلي العدد الحل

عامل الافراد:عامل الافراد :وفيه عوامل الوترية الأحدية العقد الارتقاء البسائط والفلك المتعلق الدوران الانتاج السريان

عامل الجمع:وفيه عوامل الفوقية التربيع الماسكة السرية السبعية البعدية

عامل الجملة العددية :الموازنة الأصلية الاندماج النهائية

ولكل عامل من هذه العوامل اسباب ترقية ثاني رب لاجل تمام السبعين.

وبهذه القواعد تتصور الاحرف الكبار من الاحرف الصغار بدخول العوامل وحكم القواعد العشرة فيها وليس معك آلة تستعملها اذا فضل معك جملة من العدد للقواعد والعوامل فقط فنظر الي الحرف المثبوت وميزه من أي طبيعة يكون واثبت بعده مايطلبه بطبيعته فاذا كان الحرف المثبوت هواي فسكنه بالتراب وان كان ناري فرطبه بالماء وان كان الحف مائي فحركه بالهوي كما قررنا ذلك في لفظة سؤالك هذا جميعه يشترط في وضع البيت وعليه ينبني الأمر جميعه فان عرفت العلل فأعلم أن الأمر بين طرد وعكس الطرد لاتزال تحل وتعقد بالقواعد والعوامل حتي يتم الأمر في المربع وسنوضح لك غاية الاضاح بعد هذا الذي قررناه لك لتكون علي بصيرة تامة في أمرك .واعلم انك اذا اتقنت هذه الاصول كلها وعلمت تصرفات العوامل كلها في مطلق الحروف والاعداد واسماء كل قاعدة بما هي عليه وسريان الواحد في مرات سير الادوار العشرة وحركة الالتحام والإلتئام فقد عرفت اصول هذا العلم كما هو عليه أما الأصول فقد نبهتك عليها جملة واحدة.

واعلم أنه في بعض الأحيات يأتيك بعد الاسقاط 3 في مبتدأ الأمر فتحسب كالواحد يحتاج الي تسديس وترقي لاجل وجود السين وليس الأمر كذلك والسبب الموجب لاثبات الثلاثة بذا نرد حرف جيم لانها هوائية والمطلوب وجود حرف هواي لاجل سريان الحركة وقد حصل المطلوب فلاتحتاج الي طلب حرف السين والجيم اقنت عنها بالطبع واذا ثنين الجيم تعينت الواو التي كانت تعينت لتسديس الألف وهنا نكتة في اثبات ثلاثة حرف جيم مجرد اعد تصرف العوامل فيه وهي اكان الحرف الاشاعي من حروف الهوي أو من حروف الماء فالثلاثة الفضلة تثبت جيما وان كان الحرف الاشاعي من حروف التراب او من النار فهنا يحتاج الي تثنية يصير واوا وترقيها تصير سين فافهم ثم بعد هذا التقرير جميعه واسباب النظم سؤالك ولفظة جوابك تحتاج الي انك تبني علي احدهما وتكمل البيت ثم تلحم بينه وبين البيت الثاني وتمشيء علي غايته وهكذا الي تمام الوفق المربع ثم انك لاتقدر علي تصور هذه الأصول لوسع عالم الطبيعة اذا فاللايق بحالك أن تعتمد علي ما يفضل معك من العدد وتنظر أي عامل داخل عليه واي قاعدة تقبله وتولد منه حرفا وتثبته ليهون عليك الأمر ولا يهدلنك ماتسمعه من تنويع الاشكال والحروف فان المدار علي تعديل الأحرف الطبيعية لاغير ذلك باله الحل والعقد واما العوامل فهي :70 عاملا متحركة وغير ثابت تدور علي البقواعد العشرة وتتصرف فيها من اربعة وجوه الماء. النار .الهوي التراب والرابطة الخامسة وهي :اذا اتصل معك 12 من اسقاط البيت في تثبت حرفين ألف وباء كما تقدم تقدم الأقل في مشي العكس والأكثر في الطرد كأنك تنسج علي انوال ثم انك اذا كنت في اسقاط ال 20 وفضل معك من 20 وطالع فيتصوروا حرفين والمشي اياه .

انتهي وتمت رسالة القاعدة السرية في الزايرجة العددية والحمد لله ظاهرا وباطننا هكذا ورد في كتاب المعارج في فن الزيارج للشيخ حسين البهلوان الصوفي رضي الله عنه .

 

الكاتب / أبو محمد الهلالي السوداني

البلد / السودان

التخصص/ علوم الزيارج والجفر

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن عبد الملك

شاهد أيضاً

علم الزيارج ( الفصل الاول ).

علم الزيارج الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلي آله الطيبين الطاهرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com