الرئيسية / الفلك والتنجيم / تابع سلسلة علم الفلك الميقاتي/ج5

تابع سلسلة علم الفلك الميقاتي/ج5

الدرس الخامس
الكلام على تعديل السنة الشمسية

السنة الشمسية هي المدة التي تتمم الشمس فيها دورة كاملة مبتدة من نقطة حتى ترجع اليها – وهذه المدة هي 365 يوما وكسر وهو ربع يوم تقريبا وقد قسم القدماء المصريين السنة الى 12 شهرا كل منها 30 يوما واضافوا الايام الخمسة الباقية الى اخر السنة وضربوا عن الكسر صفحا الا انه بعد حين تبين الخلل في ذلك الاختلاف اوقات الفصول وهي من اهم ما يتعلق به امر الزراعه ولما اقضى ملك الروم الى يوليوس امر سوسيجنيوس الاسكندري وكان من علماء الفلك ان يصلح الخلل فاصلحه وكان ذلك سنة 707 لتاسيس رومية وهي توافق سنة 77 قبل المسيح عليه السلام وامر فيما بعد بان لا يهمل الكسر المذكور وهو ربع اليوم بل يجمع كل اربع سنين ويضم الى السنة الرابعه منها فتصير كبيسة وتكون ايامها 366 – وتبقى السنون الثلاث التي قبلها على حالها اعني بسيطه وايامها 365 .

ومعرفة الكبيسة منها من البسيطة
هي ان تقسم السنين على اربع فان لم يبق شئ منها وان يبقى شئ فهي بسيطة .

وقد تبين بعد حين ان الطريقة اليوليوسية لا تخلو من الخلل فان الكسر المذكور ليس ربع يوم بل هو اقل من ذلك بنحو 11 دقيقة وهذا الفرق وان كان قليلا لكنه يعظم امره مع طول الزمن فانه يصير في كل 132 سنة يوما كاملا .

فراى البابا غريغوريوس اصلاح هذا الخلل وذلك باسقاط الايام التي زادت الى عهده فنظر فيها فاذا هي 10 ايام فامر باسقاطها – وان يعد اليوم الخامس من تشرين الاول سنة 1582 – اليوم ال15 منه وان يحافظ على زيادة يوم في كل اربع سنوات وزاد على ذلك امرا وهو ان كل سنة موية لا تعد كبيسة الا اذا كان عدد القرون فيها ينقسم على اربعه بدون كسر وذلك مثل سنة 1600 فان عدد القرون فيها وهو 16 ينقسم على 4 بدون كسر بخلاف مثل سنة 1700 فان عدد القرون فيها وهو 17 لا ينقسم عليها بدون كسر – فتكون بسيطة مع انها كبيسة بالنظر الى الطريقة اليوليوسية

والمراد بالسنة المئوية ما يكون في اخرها صفران

وقد بقى على الطريقة اليوليوسية بعض الامم مثل الروس والروم والقبط ويسمى حسابهم فيه بالحساب الشرقي والحساب على الطريقة الغريغورسية الحساب الغربي والتفاوت بين الحسابين كل في سنة 1582 عشرة ايام وصار في سنة 1700احد عشر يوما وفي سنة 1800اثني عشر يوما وفي سنة1900ثلاثة عشر يوما-:

وذلك لان هذه السنين كبيسة في حساب الامم المذكورة غير الكبيسة في حساب غيرهم وعلى هذا فالسنة هي الزمن الذي تقطعه الارض في دورانها في فلكها حول الشمس على مذهب الافرنج وهو مسافة 365يوما و5ساعات و45دقيقة ولاجل التسهيل جعلوا الارض تقطع البروج في365يوما ثم اعتبروا ما الغوه واهملوه فوجدوه نحو يوم في كل 4 سنوات فجعلوا يوما كاملا وجعلوا السنة الرابعة في كل 4سنوات 366 يوما باضافة يوم زائد مثلا سنة 1825وسنة1827من الميلاد تحسب 365يوما وتسمى سنة معتادة بخلاف سنة 1828فانها 366يوما وتسمى كبيسة

وطريقة معرفة السنة الكبيسة من البسيطة
هي ان تاخذ عدد السنة وتنصفه فان خرج نصفه زوجا كانت السنة كبيسة والا كانت بسيطة مثلا سنة 1828نصفها 914وهو عدد زوج فهي كبيسة

واما سنة 1826فان نصفها913وهو عدد فرد فهي بسيطة ويمكن ان يكون الاوفق للطبع طريقة اخرى وهي ان تقسم عدد السنة على4 فان انقسم عليها من غير كسر فاضل فهي كبيسة ثم انه قد ظهر بالحساب ان زيادة يوم في كل 4سنوات يزيد الكسور الفاضلة ثلاث ارباع ساعة فاحتاج الامر الى جمع هذه الثلاث ارباع وتكميلها 3ايام وطرحها كل 400سنة يعني ان تجعل السنة الاخيرة من كل قرن من 3قرون متتالية غير كبيسة مع ان حقها ان تكون كبيسة بوصف كونها رابعة واما السنة الاخيرة من رابع قرن فانها تكون دائما كبيسة مثلا سنة 1700وسنة1800وسنة1900من الميلاد هي365يوما فهي بسيطة بخلاف سنة 2000فانها تكون 366يوما فهي كبيسة وقد قسموا السنة12شهرا وجعلوها مختلفة في عدد ايامها واسماء الشهور مشهورة

وهذه اسماؤها .

ينواريوس- فبراريوس- مرطيبوس- افليريوس- ماييوس- ينيوس- يوليوس- اغسطس-سبطمبريوس- طمبريوس- نوامبريوس- دميريوس

فجملة ايام السنة365يوماواذا اجتمع في كل 4سنين 4ارباع يوما الحقوه يوما تاما بفبراريوس فكان هذا الشهر في كل 4سنين 29يوما والذي حملهم اولا على كبس السنين هو يوليوس الذي ملكهم في سالف الدهور ووضع لهم الشهور على هذه القسمة وسماها باسمائها هذه وحملهم على كبسها بالارباع في كل الف واربعمئة واحدى وستون اذا اجتمع من الارباع سنة تامة وسموا هذه الكبيسة التي تكون في اربع سنين الصغرى .

ولم يستعملوا هذه الصغرى الا بعد ما مضى ازمنة على وفاة الملك – وسمي بالتاريخ الافرنجي المسيحى وعدلوا اسماء الشهور بحذف اواخرها

وجعلوا مبدا التاريخ المسيحي من السنة التي ولد فيها المسيح عليه السلام وعدد ايامه وسنيه وشهوره كالرومي وضابطها ( فان رجل ختم بحج) فاول السنة يناير فالمنقوط 31 والمهمل غير الالف 30 والالف وهو فبراير 28 في البسيطة و29 في الكبيسة ومعرفة اوائل سنيه وشهوره كالقبطي ان كانت السنة المطلوبة من سنة 1901 الى 2000 فان كانت من 2001 الى الفين ومائة فينقص من العلامة واحد وان كانت من الماة التي بعد ذلك ينقص اثنان وهكذا كما انه يزاد عليها واحد وان كانت من سنة 801 الى سنة 1900 ولو قسمت هذا التاريخ على 4 ولم يبق شئ ولم تكن راس مائة فهي كبيسة والا فبسيطة وجدول هذا التاريخ بالدرس التالي ان شاء الله

( معرفة اسم اي يوم من اي شهر افرنجي من اي عام)

اجمع تاريخ اليوم زاد راس الشهر زائد احاد وعشرات العام زاد خارج قسمة احاد وعشرات العام على 4 وحاصل الجمع اقسمه على 7 والباقي هو باسم اليوم ابتداء من يوم الاحد-

ملحوظة : – اذا كان التاريخ قبل 1900 يزاد عدد 2 على حاصل الجمع وان كان بعد سنة 2000 يطرح 2 من حاصل الجمع ففي الحالتين بعد اسقاط المجموع بال7 الباقي هو اسم اليوم ( وهذا راس الشهر لكل شهر عدد )

يناير – فبرير – مارس – ابريل – مايو – يونيه – يوليه – اغسطس – سبتمبر –
1 4 4 7 2 5 7 3 6

اكتوبر – نوفمبر – ديسمبر

1 4 6

ملحوظه :
في السنة الكبيسة يكون اس شهر يناير 7 بدلا من واحد وشهر فبراير 3 وباقي الشهور كما هي في البسيطة المثال هذا بالدرس التالي ان شاء الله

جدول مداخل السنين المسيحية (الافرنجية) وشهورها في ايام الاسبوع

طريقة العمل به
تطرح التاريخ الافرنجي بال28 والباقي تدخل به على يمين الجدول تحت اي سهر تعرف اوله من ايام الاسبوع وسنة 1932 منطرحه 28 28 وايضا سنة 1960 منطرحة بال28 – ومن سنة 2000 تطرح من علامة هذا الجدول واحدا

ذكرنا لكم في الدرس السابق قاعدة لمعرفة اسم اي يوم من اي شهر افرنجي من ايا عام وهو ان تجمع تاريخ اليوم زائدا اس الشهر زائدا اس الشهر زائدا احاد وعشرات العام زائدا خراج قسمة احاد وعشرات العام على 4 واليكم امثلة على ذلك

المثال الاول:

نريد اسم يمو 5 يناير سنة 1952فكان العمل هكذا

5 تاريخ اليوم من الشهر

7 اس شهر يناير لان السنة كبيسة

52 احاد وعشرات العام

13 خارج قسمة احاد وعشرات العام على 4

77 الجميع على 7 فيكون الباقي صفر اعني 7 وهو ليوم السبت

المثال الثاني: 21اغسطس سنة1952

21 التاريخ

3 اس اغسطس

52 احاد وعشرات العام

13خارج قسمة احاد وعشرات العام على4

89الجميع يسقط بالسبعة والباقي 5 اعني يوم الخميس وعلى هذا فقس واليكم جدول الشهور الافرنجية سهل جدا تعرف منه اسم اليوم الافرنجي

(مثال)

ما هو اسم اليوم الذي يوافق اول يناير سنة 1890ابحث في جدول 1 عن رقم1890وسر بقلمك الى اليمين في جدول ب على نفس السطر حتى تجد الرقم المواجه له في خانة يناير وهو 3 اضف الى هذا الرقم تاريخ اليوم الذي تبحث عنه وهو 1 فيكون المجموع 4 ابحث في جدول ج عن رقم 4 تجد امامه اسم اليوم وهو الاربعاء

تجارب اخرى:-15مايو سنة 1915=6+15=21السبت

غيره2اغسطس سنة 1930 = 5 + 2 = 7 السبت ولزيادة التاكيد جرب تاريخ اليوم او الغد

واليكم الجداول

****************************************************

الدرس السادس
التاريخ العبري

هذا التاريخ يستعمله اليهود الاسرائيليون على زعم ان مبداه مبدا خلق الانسان وهو زعم باطل – وشهوره قمرية وسنوه شمسية – لانهم يعدون سنتين كل منهما 12 شهرا قمريا والثالثة تقريبا يجعلونها 13 شهرا بزيادة شهر مقدار نقص الثلاث سنين القمرية عن مثلها شمسية – والسبب الذي الجاهم لهذا اعتقادهم ان سيدنا موسى حينما خرج ببني اسرائيل من مصر كان ذلك ليلة 15 نيسان العبري وكان القمر بدرا والشمس في الحمل وكانوا ياكلون القمح الاخضر فريكا فنجاهم الله من فرعون واوصوا الا يغيروا وضع هذا العيد ولا زمنه ولذلك اضطروا لجعل سنيهم شمسية حتى يقع 15 نيسان في اول الربيع والقمر بدرا ولا يكن هكذا الا اذا كان الشهر قمريا ايضا

والسنة العبرية البسيطة 12 شهرا قمريا والكبيسة 13 شهرا قمريا بزيادة شهر 30يوم يسمى ادار اول وكل من البسيطة والكبيسة 3انواع :-ناقصة ومعتدلة وزائدة فالبسيطة تكون353يوما وهي الناقصة والبسيطة المعتدلة 354يوما والبسيطة الزائدة355يوما والكبيسة الناقصة 383يوما والكبيسة المعتدلة384يوما والكبيسة الزائدة 385يوما واسماء الشهور هي :

تشرى – مرحشوان- كسلو- طبت- شباط – ادار- نيسان- ايار- سيوان- تموز- اب- ايلول
عدد 12شهرا للبسيطة وفي الكبيسة عدد13بزيادة شهر قبل ادار يسمى ادار اول 30يوما ولا يزيد ولا ينقص عنها اما عدد ايام هذه الشهور فهو كعدد ايام الشهور العربية أي ان الشهور الافراد 30والازواج 29يوما الا كسلو وهو الثالث يكون ناقصا في السنة الناقصة وكذا مر حشوان يكون كاملا في السنة الزائدة سواء الكبيسة او الكبيسة والسبب في زيادة السنين ونقصها انه لا يجوز عندهم ان يكون اول السنة يوم احد او اربعاء او يوم جمعةلان العمل عندهم يوم السبت حرام وعندهم ايام يؤمرون فيها بالعمل وايام بتركه
فلو دخلت السنة بجميع ايام الاسبوع لوقعت ايام العمل يوم السبت فيحدث تناقض بين الامرين واليوم الذي امروا بترك العمل فيه تاليا ليوم السبت فيتعطل العمل يومان في الاسبوع ومع ان الشهور العبرية قمرية وسطية اصطلاحية فان اوائلها لا تتفق دائما مع اوائل الشهور العربية بل تختلف عنها احيانا بيوم او بيومين والسبب في ذلك هو عدم ضبط اول السنة كما تقدم واختلافه يوما او يومين مع ان عدد الشهور ثابت دائما كما تقدم

ادوار التاريخ العبري
لم يكن التوفيق بين الحسابين القمري والشمسي الا في كل 19سنة شمسية لذلك جعل اليهود ادوار تاريخهم كل 19سنة ويسمى الدور عندهم محزورا أي دورا وفي كل محزور عدد 7 سنين كبائس وهي 3،6،8،11،14و17 و19 فاقسم السنة العبرية المطلوبة على 19فان كان الباقي احد هذه الارقام فالسنة كبيسة والا فبيسيطة

وانهم كبسوا هذه السنين لانهم وجدوا ان الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية متوسطة 10يوم و21 ت و12 ثانية تقريبا فيكون الفرق في السنة الاولى من المحزور 11 يوما مجبورة ويكون في اخر السنة الثانية 21 يوما و18 ساعة وفي اخر السنة الثالثة 32 يوما وهو اكثر من شهر فجعلوها كبيسة وهكذا في جميع السنين متى اجتمع في اخرها 4 اخماس شهر فاكثرها كبسوها بزيادتها شهرا حتى يتم المحزور وهو 19 سنة فيها 235شهرا قمرية مع وجود فوق بسيط نحو ساعة و17 دقيقة وهي زيادة ال 235 شهرا عن 19 سنة شمسية اذ ان الفرق بين السنين الشمسية والقمريةو في 19 سنة شمسية يوليانية هي 206يوما و18 ساعة و34دقيقة وهو يزيد عن 7 اشهر قمرية وسطية بنحو ساعة و27 ق فلهذا اضافوا 7 شهور الى السبع سنين الكبائس في كل 19 سنة ولهذا التاريخ ادوار اخرى منها الدور الكبير وهو 247 سنة عبرية ويسمى بالمحزور الكبير وهو 13 محزور صغيرا أي 13*19 والمحزور الكبير يعود من اوله كما كان بالنسبة للكبس والبسط وايام الاسبوع اما الصغير فلا يوافق غيره الا في الكبس والبسط فقط ومنها الدور الاوسط ومدته 228 سنة أي 12 محزورا صغيرا وهذا الدور هو الذي يعود التوافق بعده بين الشهور العبرية والعربية كما سياتي

ملحوظة يزعمو ان اول التاريخ العبري أي مبدؤه ليلة الاثنين بعد مضي 5 ساعات من غروب الشمس

استخراج اوائل السنين العبرية وشهورها
اقسم السنة العبرية المطلوبة على 19تخرج المحازير الصغرى التامة والباق5ي سنين من المحزور الناقص ثم اقسم المحازير الصغرى التامة ايضا على 13 تخرج المحازير الكبرى التامة والباقي منها زد عليه واحد وادخل به في اعلا عرض جدول علامات التاريخ العبري والباقي الاول في طول الجدول من اليمين تجد في الملتقى علامة السنة ادخل بها في اعلا عرض جدول مواليد السنين العبرية وانزل منها الى ما يقابل الشهور من اليمين او اليسار تجد علامة اول كل منها والسنون البسائط وانواعها الى اليمين والكبائس وانواعها جهة اليسار

مثاله
سنة 5695 عبرية نقسمها على 19 يبقى 14 والخارج 299 تقسمه ايضا على 13فيبقى صفر زدنا عليه واحدا ودخلنا بهذا الواحد في اعلا عرض جدول العلامات كما دخلنا بالباقي الاول وهو 14 في طول الجدول من اليمين فوجدنا في الملتقى 14 وهي علامة السنة دخلنا بها في جدول المواليد باعلاه غوجدناها واقعة في يسار الجدول في علامات السنين الكبائس وعلمنا ان السنة كبيسة ناقصة ونزلنا من هذه الخانة الى مقابل الشهور فوجدنا رقم 2 ليوم الاثنين اول شهر تشرى و4 لشهر مر حشوان وهكذا للنهاية

(جدول علامات التاريخ العبري)

ملاحظات

السنة التي بجوارها حرف ك كبيسة اذا لم يبق للقسمة باق يعتبر الباقي مثل المقسوم عليه وهو هنا 13 او 19 في القسمتين

وفيما يلي اهم الاعياد والمواسم العبرية

اهم المواسم والاعياد العبرية

(صوم كداليا)ثالث يوم من شهر تشرى ان لم يكن يوم سبت والا فرابع يوم

(صوم الكبور)عاشر يوم من شهر و15 منه (عيد المظلة)يومان

(عيد حنوكة)25 كسلو(صوم عاشر طبت)ان لم يكن يوم سبت

(صوم استير)في 13 ادار وفي السنة الكبيسة يكون في ادار الثاني

(عيد بوريوم او النور)14 ادار وفي السنة الكبيسة يكون في ادار الثاني

(عيد الخميرة)13 نيسان (عيد الفصح) 15 نيسان

(العنصرة)6 سيوان و7 منه (صوم تموز)17 منه ان لم يكن يوم سبت والا فيوم 18 منه (صوم اب)يوم 9 منه ان لم يكن يوم سبت والا ففي 10 منه

(والتاريخ العبري)يسبق العربي بسنين عدتها 4381سنة عبرية وعشرة اشهر فيكون التاريخ العربي اوله الخميس 2 اب سنة 4382 عبرية وقد علمت مما سبق ان كل 235 شهرا قمريا تساوي 19 سنة شمسية او عبرية ولذا فمن السهل ان تحل التاريخ العربي الى شهور وتجعل كل 235 شهرا مقابل 19 سنة عبرية او شمسية وهي محزور عبري وتزيد على مجموعها السبق المتقدم يحصل التاريخ العبري من العربي

(وايضا لاستخراج العبري من العربي وعكسه)

ان تعرف التاريخ العربي التام سنين وشهورا ثم ابحث في الجدول الاتي المسمى بجدول مجموعة السنين العربية والعبرية عما يماثله او يقل عنه وخذ المقابل له من السنين العبرية والباقي ابحث عن مقابله في جدول السنين المبسوطة واجمعه على الماخوذ من الجدول يحصل التاريخ العبري الموافق له وان اردت معرفة العربي من العبري فاعكس وضع العملية السابقة وادخل بالعبري التام وخذ مقابله من الجدول او الجدولين فهو العربي الموافق

(مثاله)
لمعرفة ما يقابل اول جمادى الاخرة سنة 1353ه من التاريخ العبري :

نبحث في الجدول الاول عما يماثل 1352 سنة عربية و5 شهور فلا نجد في الاول الا 1339 سنة وشهرا ومقابلها 5681 عبرية فنطرح السنة 1329 وشهرا من العربي الذي معنا يبقى 13 سنة عربية و4 شهور نبحث عما يماثلها في الجدول الثاني المبسوط فنجده ويقابله من العبري 13 سنة نجمعها على العبري الماخوذ اولا يحصل 5694 بدون كسر ومنه يعلم ان جمادى الاخرة سنة 1353 ه يوافق اول سنة 5695 ع وقد علمت مما سبق ان اول الشهر العربي كاول العبري ولا يقع اختلاف الا بيوم واحد او يومين ولاجل تحقيق العملية السابقة يلزم معرفة اول الشهر المطلوب من ايام الاسبوع وتقدم حسابك يوما او يومين بحسب هذا التحقيق ان لم يوافق اسم اليوم الاول اسم اول شهر الاخر

( جدول مجموعة السنين العربية والعبرية المتوافقة الاول)

بالنسبة لجدول معرفة الشهر العربي من الشهر العبري اقسم العبرية المطلوبة على228

******************************************************************

الدرس السابع
استخراج التواريخ الستة المتقدمة بعضها من بعض

اذا اردت ذلك فاخل بالتاريخ المعلوم او بما هو اقرب اليه مما هو اقل منه في جدول مجموعة استخراج التواريخ الستة بعضها من بعض وخذ ما بازائه من التاريخ المطلوب

فان بقى من المعلوم شيء فادخل به في جدول مبسوطته وزد ما بازائه من التاريخ المطلوب على ما اخذته اولا كل جنس الى جنسه السنين الى السنين والايام الى الايام

فان كان معك من التاريخ المعلوم شهور فاجعلها ايام وضم اليها الايام التي معك ان كانت واجمعها الى ما اخذته واحذف الدقائق ان كانت اقل من نصف يوم والا فاجبر هابيوم وزده على الايام وزد على الحاصل يوما واحدا ليدخل اليوم المطلوب في الحساب وعلى السنين واحدا لتشمل السنة الناقصة لان الجدول محسوب للتام يحصل التاريخ المطلوب

والوثوق بصحة العمل هو الامتحان بالعلامة فان وافقت ما استخرجته فذاك والا فاعتمد عليها سواء كانت زائدة يوما او ناقصة يوما لانه يحصل الفرق من جهة جبر الدقائق او طرحها .

مثاله

اردنا استخراج التاريخ الشمسي الهجري لاول محرم سنة 1324فدخلنا في جدول المجموعة بسنة 1320فوجدنا سنين 1280 وايام 187 ودخلنا في المبسوطة بثلاث سنين فوجدنا سنتين و232يوما واكثر من نصف يوم دقائق وزدنا يوما على الحاصل فكانت السنون 1283 والايام 156 فدخلنا جدول الشهور للتاريخ المطلوب فوجدنا الشتاء الثاني 150يوما فعلمنا ان اول محرم سنة 1324 يوافق 6 شتاء ثالث من سنة 1284 فقسمنا التاريخ المذكور على 28 فبقى 24 فدخلنا بها في جدوله فوجدنا اول الشهر الاثنين ويوم السبت الذي هو اول محرم يوافق السادس منه فالعمل صحيح .

ولو اردنا استخراج التاريخ المسيحي الوافق اول محرم سنة 1324ه اخذنا من المجموعة السنين 1902 والايام 86 ومن المبسوطة سنتين و333 يوما بجبر الدقائق والمجموع 1905 و55 يوما بزيادة اليوم فيكون 24 فبراير سنة 1906 والعلامة موافقة فالعمل صحيح .

وحيث ان اصل السنة العربية 354يوما و22 دقيقة من يوم على ان اليوم 60دقيقة والسنة الشمسية 365يوما وربع يوم فكان التفاضل في دقائق المبسوطة بسبع دقائق التي هي ما بين الكسرين وكلما اجتمع 60دقيقة رفعت بيو م وكلما اجتمع من الايام 365رفعت بسنة فكان 30سنة قمرية يقابلها شمسية 29سنة و28يوما ونصف وربع يوم وبذلك تتفاضل المجموعة في القبطي والرومي مطلقا وفي غيرهما تكون الايام 39يوما الا شيئا قليلا مراعاة للكسور الحقيقية في الملكي وللقرب منها في الشمسي الهجري والمسيحي لترك اليوم في الاول أي الهجري الشمسي في كل 128 سنة وفي الافرنجي في كل 100

جدول استخراج التواريخ الستة بعضها من بعض

سبق التواريخ للعربي بالايام

وهو ينفع في تحويل أي تاريخ الى غيره من التواريخ وهو ان تحول التاريخ المعلوم الى ايام ثم تزيد عليه الفروق ما بين التاريخين ان كان التاريخ المجهول سابقا التاريخ المعلوم والا فانقص الفرق يحصل في الحالتين التاريخ المطلوب مع ملاحظة عند تحويل التاريخ الى ايام تحويله اولا الى تاريخ عربي لتعرف الفرق المطلوب هكذا:

اعلم ان التاريخ الرومي للاسكندر سابق على التاريخ العربي بايام هي سنة 340700وقال في ضبطها بعضهم لظما:

اني اقول لسريان اذا سبقوا ———— تاريخنا العربي نهلا فسبقكم

صفر وصفر وزاى ثم صفركم ———– والدال والجيم في الاعداد ترتسم

(والتاريخ القبطي )
اقدم من العربي بايام هي 123409 وقد قال بعضهم شعرا :

اعلم فايام سبق القبط للعرب ———— معلومة ضبطت في احرف وصفوا

طاء وصفر ودال ثم جيمهم ————- والباء تتبعهم من بعدها الف

(والعربي)
اقدم من الفارسي بايام هي 3624 ونظم ذلك بعضهم فقال:-

اني اقول لمن هم اشرف الامم ———— تاريخكم قد حوى سبقا على العجم

بالدال والباء ثم الواو بعدهما ————- والجيم تتبعهم في اخر الكلم

(والتاريخ الافرنجي)
اقدم من العربي بايام هي 227016 وانظم ذلك فاقول:

بين المسيح وهجرة الرسول ———— واو والف وصفرهم مقبول

زاى وباء ثم باء ختامها ————- ايام قد ضبطت بنظمنا المعقول

**************************************************

حمل الكتاب الألكتروني الجامع لمجمل الدروس

 

والحمد لله اولا واخر

وفوق كل ذي علم عليم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

مع تحيات فريق الشامل الفلكي

الكاتب/ الباحث الفلكي غسان عبد الهادي

البلد / الجمهوية السورية العربية

الاختصاص/ استاذ وباحث في العلوم الفلكية والتنجيمية ومدير معهد الشامل للدراسات الفلكية

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن غسان عبد الهادي

أستاذ وباحت في علوم الفلك والتنجيم وعضو الجمعية الفلكية السورية ومؤسس منتديات الشامل الاولى في العلوم الفلكية والتنجيمية في العالم العربي

شاهد أيضاً

مباحث رؤية الهلال

  مباحث رؤية الهلال مباحث علمية في رؤية الهلال , عبارة موسوعة‌ علميّة‌ فقهيّة‌ حول جواز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com