الرئيسية / الطاقه و الخوارق / علم وفن التدليك لمسارات الطاقة في الجسم

علم وفن التدليك لمسارات الطاقة في الجسم

 

 

 

 

علم وفن التدليك لمسارات الطاقة في الجسم

تعريف التدليك:

هو مصطلح علمي يستخدم لوصف مجموعة من التحركات اليدوية وتطبق على انسجة الجسم المختلفة بهدف التأثير على اجهزة الجسم المختلفة وخاصة الجهاز الدوري والعضلي والغدد الليمفاوية.
(
لا يعتمد التدليك على اعلم فقط بدون فن “الخبرة” ولا يعتمد على الفن “الخبرة” بدون علم ولكن يعتمد على العلم والفن معا).
فلابد من المعرفة التامة بجميع النواحي العلمية الخاصة بالانسان من جميع النواحي البدنية والنفسية والفسيولوجية لانها لها تأثير قوي على جميع نجاح العملية فلابد من معرفة تامة مثلا ببداية ونهاية العضلات والاعصاب والاربطة والشرايين والاوردة والاوردة الليمفاوية وخواصها وكيفية التعامل معها وليست العملية وضع كريم او زيت مع حركة اليد عشوائية بدون اساس علمي مما يسبب مخاطر ومضاعفات خطيرة جدا على الانسان من الممكن ان تحدث فورا او بعد مدة من الزمن صعب علاجه كذلك دائما ان نتذكر اننا نتعامل مع اجهزة حساسة جدا فلابد من التعامل معها بحرص شديد بالعلم والفن معا

اهمية التدليك:

يساعد الجسم على التخلص من الارهاق البدني والعصبي والنفسي والتخلص من الفضلات نواتج التمثيل الغذائي والغازات السامة وتحسين النغمة العضلية وتحسين تغذية الانسجة وحماية الجسم من الامراض ومعظمها الروماتزمية وامراض القلب والسكر والضغط اذا طبق بطريقة صحيحة ويحسن التوافق العضلي العصبي عند الانسان مما يساعد على العمل بكفاءة عالية بدون ارهاق فيقلل من التعرض للاصابات ويساعد على زيادة انتاجية الفرد في العمل ويساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي على التغلب على كثير من الامراض بتوفير الغذاء وازالة الفضلات السامة.

سلبيات التدليك:

الاعتماد على الخبرة العشوائية بدون علم من الممكن ان تسبب مضافعات خطيرة على الانسان مثال ذلك البعض يشعر بالالم في جزء معين من الجسم فيقوم بتدليكه هل يعلم ما سبب هذه الآلام هل هي تمزق او جلطة او تقلص او كسر او التهاب او شرخ او خشونة في الفقرات وهل هي في العضلات ام الاوردة ام في الاعصاب وهل سببها امراض في الدم كل ذلك يسبب نفس الالم لكن الذي يختلف هو التدخل الذي يختلف في كل حالة عن غيرها.
فهل يكون التدليك على نفس الجزء ام يكون هناك مكان اخر هو السبب الرئيسي للالم وما الوقت المناسب لكل حالة.
بعض الناس يشعر بالالم في الساق والذراع وقد يكون سببه الرئيسي في اسفل الظهر والرقبة وربما تكون هناك جلطة يفاقمها التدليك فتنتقل الى القلب وتؤدي الى مضاعفات اكثر


اتجاه التدليك خطير جدا فلابد من المعرفة التامة بكيفية اخراج الفضلات والسموم من الطريق الصحيح فلابد من معرفة تامة على اي جزء اقوم بالضغط وفي اي اتجاه خاصة ان الدم الشرياني عكس الدم الوريدي والغدد الليمفاوية ولابد ان يكون التدليك في اتجاه مراكز الاخراج والقلب ايضا هناك كيفية التعامل مع الجهاز العصبي والمراكز العصبية التي لها تأثير ايجابي او سلبي على الجسم حتى لايسبب التدليك مخاطر مستقبلية يصعب علاجها وكما نعلم هناك اختلاف بين الناس من الناحية العصبية خاصة العصب السمبثاوي والباريمثاوي والتوافق بينهما ويمنع التدليك على الجروح المفتوحة والاصابات الحديثة والجلطات والكسور والالتهابات.

طرق التدليك

نورد هنا بعض هذه الطرق الشائعة ومنها:

التدليك المسحي ومنه الطولي والمستعرض باليد او باليدين معا او بالتبادل.
ويكون التدليك دائما باتجاه القلب والتركيز على الاوردة الوريدية والاوردة اليمفاوية وعلى الاعصاب الحسية.
وتختلف هنا عملية التدليك مع اختلاف الهدف منها هل المراد اثارة العضلة ام اراحتها فاللاعب قبل المباراة له تدليك يختلف عن التدليك بعد المباراة وبعد التمارين كما اختلاف الناس يعني اختلاف تنفيذ عملية التدليك حينما نجد ان البعض يحتاج تدليكا خفيفا واخر يحتاج تدليكا شديدا حسب اختلاف الجهاز العصبي فلابد من الجمع بين العلم والفن لنجاح عملية التدليك ولابد ان نتذكر دائما اننا نتعامل مع اجزاء حساسة جدا من الممكن الحاق الضرر بها مما يصعب علاجها. مع تمنياتي دائما بدوام الصحة والعافية للجميع.


التدليك.. لتنشيط الطاقة والتخلص من التوتر

أصبحت الحياة العصرية تتميز إلى حد كبير بالسرعة والانشغال، والسعي المتواصل وراء لقمة العيش!، وأصبح الإنسان فى حاجة ضرورية إلى وسائل تنشطه وتحفزه وتمده بالطاقة اللازمة ليتمكن من مواصلة أعماله وسعيه. ويعتبر التدليك هو إحدى هذه الوسائل المهمة، لأنه يساعد على تخليص العضلات من التعب والإجهاد، وتخليص العقل من التوتر والضغوط النفسية.. إنه يعتبر بمثابة وسيلة شحن بالطاقة للإنسان المتعب المتوتر ولذا يعتبرأفضل وقت لعمل هذا النوع من التدليك بعد انقضاء يوم عمل شاق للمساعدة على بث الطاقة والنشاط فى الجسم من جديد.
ويعتبرأفضل الأوضاع لعمل هذا التدليك المنشط هو وضع الجلوس مع الارتكاز بالرأس والكتفين على وسادة أمامية موضوعه فوق منضدة، أو فوق حافة المقعد، كما يتضح من خطوات التدليك التالية.
يأخذ الشخص المدلك وضع الجلوس! مع الارتكاز بالرأس والذراعين على وسادة موضوعة على حافة المقعد.
يضع المدلك يده اليسرى مفرودة على أعلى الظهر مع توجيه كف اليد لأسفل، ثم يقوم بعمل قبضة خفيفة باليد الأخرى.
يبدأ التدليك بعمل ضربات خفيفة باليد المقبوضة فوق اليد المفروده على الظهر مع تحريك اليدين فى مختلف الأنحاء بأعلى الظهر.
بعد ذلك يعمل تدليك لنفس المنطقة بعمل ضربات خفيفة وسريعة بأطراف الأصابع باليدين بالتبادل لبضع دقائق، بحيث تتم الضربات بكامل الأصبع الأصغر وطرفى إصبع ا لسبابة والوسطى كوضع اليد عند جس حرارة الماء.
فى هذه الخطوة يعمل تدليك للعضلات بأعلى الكتفين عن عصرالعضلة بين الأصابع والإبهام من كل يد لبضع دقائق.
بعد ذلك تمدد الذراعان على الكتفين مع جعل اليدين مسترخيتين ومتدليتين لأسفل ثم يقوم المدلك
بالميل بجسمه للأمام بحيث يضغط بذراعيه على كتفى الشخص المدلك ويحتفظ بهذا الوضع لمدة العد من 1-10 ثم يعود المدلك بجسمه للوراء ثم يكرر الضغط وهكذا لعدة مرات.
بعد ذلك يعمل تدليك بحلول الظهرعن طريق عمل ضربات خفيفة بكعوب الأصابع على جانبى سلسلة الظهر وعلى بعد 5 سم منهاعلى كل جانب باستخدام اليدين معا بالتبادل ابتداء من العنق حتى الردفين.
تفرد اليدان على منطقة الظهر وعلى بعد حوالى 5 سم من سلسلة الظهر على الجانبين،تحرك إحدى اليدين لأعلى بينما تحرك الأخرى لأسف بالتبادل بحيث يعمل ضغط عميق على الظهر يشد خلاله الجلد لأعلىولأسفل بحركة بطيئة.
يكرر التدليك على هذا النحو، بحيث يشمل منطقة الظهر بأكملها من العنق وحتى الردفين.
تسند جبهة الشخص المدلك من الأمام بكف اليداليسرى، بينما يعمل تدليك لمنطقة الرقبة باليد اليسرى عن طريق عصر العضلات بهذه المنطقة بين أصبع الإبهام وباقىالأصابع على جانبى فقرات العنق.
يكرر التدليك على هذا النحو عدة مرات، وأخيرأ يعمل تدليك بإصبع الإبهام فقط لنفس المنطقة عن طريق عمل حركات دائرية صغيرة مع الضغط الخفيف بالإصبع.
بعد ذلك تفرد أصابع اليدين بقوة، ويعمل بها تدليك لمختلف أنحاء فروة الرأس ابتداء من خط الشعرمن الأمام وحتى العنق، وبنفس الطريقة دعك الرأس.
يعمل ضغط بالأصابع مع تحريكها بطول فروة الرأس عدة مرات.
وأخيرأيعمل تدليك للكتفين عن طريق عمل ضربات خفيفة بالإصبع الصغرى وجانب اليد بعرض الكتفين على الجانبين بحركة تبادلية منتظمة وذلك لبضع دقائق.التدليك اليدوي أفضل علاج للتخلص من آلام الرقبة

تعتبر آلام الرقبة من الاعتلالات الشائعة التي تؤثر في النشاطات اليومية ونوعية الحياة وتسبب اضطرابات النوم. وفي دراسة جديدة نشرتها مجلة “أرشيف الطب الداخلي” المتخصصة تبحث في أفضل الوسائل العلاجية للتخلص من هذه الآلام, اكتشف الباحثون الهولنديون أن التدليك اليدوي يمثل أكثر الطرق فعالية وأفضلها علاجا

********************************************

لمطالعة وقراءة كامل المقالة يرجى تحميل الكتاب من الرابط التالي 

علم-التدليك

 

الكاتب/ الباحث الفلكي غسان عبد الهادي

البلد / الجمهورية العربية السورية

الاختصاص/ استاذ وباحث في العلوم الفلكية والتنجيمية ومدير معهد الشامل للدراسات الفلكية

أعلى النموذج

 

أسفل النموذج

 

عن غسان عبد الهادي

أستاذ وباحت في علوم الفلك والتنجيم وعضو الجمعية الفلكية السورية مدير ومؤسس منتديات الشامل الاولى في العلوم الفلكية والتنجيمية في العالم العربي

شاهد أيضاً

علاقة شاكرات الطاقة بالطعام .

شاكرات الطاقة و الطعام.

اسرار  تفعيل الشاكرات بالطعام     علينا اختيار ألوان الطعام لتكون بنفس لون الشاكرة التي …

تعليق واحد

  1. شكرا لجهودكم العلمية المفيدة والقيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com

DMCA.com Protection Status